الأحد، 17 يوليو 2011

{ الفراشات } موضوع مفيييييييييييييد .. مستنزفات الطاقة .. من كتاب .. خطة الثقة .. لسارة ليتفينوف ..


 
 
 










بتصرف من كتاب


................ ( خطة الثقة ) ..


.................................. ساره ليتفينوف ..












مالذي يستنزف طاقتك ؟؟


عندما بدأت التدريب عرفني مدربي على مفهوم " المنغصات " , و هي أمور مزعجة صغيرة في الحياة لم يتم التعامل معها , كما يمكن أن تكون أموراً أكبر أيضاَ , قضايا لها علاقة بالعمل , و الناس , و المال , و الثقة , و سواء كانت كبيرة أو صغيرة فكل " المنغصات " هي مستنزفات للطاقة .










و ربما أمكنك ذكر أكبر منغصاتك على الفور , إننا جميعاً نعرف القضايا الرئيسية في الحياة التي تصيبنا بالإحباط , و من الواضح أنها تستنزف طاقتنا, لكن القضايا غير المهمة تمتص طاقتنا أيضاً !.








فهذه هي الثقوب في مخزون طاقتك , و من البديهي أن القضايا الكبرى لو تم التعامل معها فإن الإرتياح و السعادة الناتجين سيسببان ارتفاعاً في مستوى الطاقة , و ما تعلمته هو أن معالجة القضايا الصغرى – تلك التي تتجاهلها لأنها ليست على هذه الدرجة من السوء – لها أثر مهم أيضاً , بما لا يتناسب مع حجمها و أهميتها غالباً , و أحد الأسباب هو أن هذه الأمور الصغيرة هي غالباً جزء من هيكل حياتك اليومي , فهي موجودة دائماً : الطابعة لا تعمل بكفاءة , الباب الخلفي لا ينفتح , المصباح ينطفئ كثيراً , هناك بلاطة متصدعة في الحمام , مطحنة الفلفل لا تعمل بشكل سليم , كومة الورق المهمل آخذة بالإزدياد . و قد تنجح في نسيان هذه الأمور الصغيرة حتى تلفت نظرك أو تقوم باستخدامها , و عندئذ تنفجر غضباً , و هذا يحدث كل يوم , و غالباً أكثر من مرة .










و لأنها تضايقك بانتظام فإن التعامل مع شيء يسبب لك ولو مضايقة تافهة يعيطك ارتياحاً فوق العادة , إنه يشبه ذلك الصمت الرائع عندما تتوقف موسيقى صاخبة تكرهها .




إن إعداد قائمة بمستنزفات طاقتك – كبيرة أو صغيرة – يعني أنك يمكنك البدء بالقضاء عليها , و الطاقة المتولدة عن معالجة عدد من المضايقات الصغرى هي أكبر بكثير من الطاقة اللازمة لفعلها , كما أنها تمنحك قوة الدفع اللازمة للتعامل مع تلك الأكثر صعوبة , إن كل واحدة يتم معالجتها تسد ثقباً تتسرب منه طاقتك , فكلما زادت الثقوب التي تسدها , زادت حيويتك .








تختلف قائمة مستنزفات الطاقة عن قائمة الواجبات التي تشبهها , و بادئ ذي بدء هي ليست بالضرورة قائمة إجراءات , فبعض الأمور قد تشتمل على إجراءات لا يمكنك القيام بها , أو لست مستعداً لها , فمثلاً قد يجن جنونك بسبب حفر في شارعك , و تكتب في قائمة الواجبات " اتصل بالمجلس المحلي " , و يكفي ببساطة أن تدون هذه المضايقة على قائمة مستنزفات الطاقة .




و الفارق الرئيسي الآخر أنك تقر بأن شعورك سيكون أفضل و أكثر حيوية إذا أمكنك شطب أي بند مستبعداً له و إن كان صغيراً .




إن قائمة مستنزفات الطاقة تختلف غالباً في بنودها عن قائمة الواجبات , فقائمة واجباتي لن يكون بها " التراب الذي تحت الأريكة " لأنه أمر حقير جداً في مقياس الأمور , لكن عندما أدركت أنه كلما شاهدت التلفزيون جذب عيني خط التراب المرئي على الأرض تحت الأريكة , بما يضايقني جداً و يستنزف طاقتي , عرفت أن قضاء دقيقتين في إزالة التراب أمر ضروري لراحتي و شعوري بالإسترخاء .











إن إدراكك لمستنزفات طاقتك يغي موقفك إلى فعل شيء حيالها , و بدلاً من أن تكون عملاً رتيباً تصبح هدية تهديها لنفسك .











+++ تمرين +++



ليس عليك أن تعرف ما ينبغي عمله حيال الأمور التي تضايقك , بل دون ملاحظة بها و حسب , و اعلم انها لو حلت فسيكون لديك مزيد من الطاقة و الثقة , و قد يكون بعض ما دونته صعباً بعض الشيء , كالقضايا العاطفية و التواصلية , و مشاكل العمل .


و لمساعدتك في العثور على الأمور الصغرى بالإظافة إلى تلك الكبرى التي تشغل عقلك قد يفيد أن تنظر في العناوين الآتية :



البيت و البيئة :










ما الأشياء التي تضايقك في البيت ؟ لعلك تريد أن تتجول في الحجرات بعقلك و بدنك و أنت تعد القائمة , تفقد دولاب ملابسك , أزرار يحتاج إلى خياطه , ملابس تحتاج إلى كي أو تنظيف

.


المهمون من الناس :










هل هناك أحد تود الإتصال به لكنك لا تفعل ؟ هل هناك أحد يسبب لك مشقه ؟ هل هناك سوء تفاهم تود إزالته ؟




الصحة :









ماذا يستنزف طاقتك بها ؟ الزيادة أم النقصان في الوزن ؟ مظهرك الخارجي ؟ صحتك و لياقتك ؟




العمل :








هل هناك مايضايقك بشأن العمل ؟ ساعات العمل كثيرة عليك أو وقتها غير مناسب لك ؟ بيئة عملك ؟ الرئيس أو الزملاء ؟




الموارد المالية :








مالذي تتحمله في هذا المجال ؟ يمكنك النظر إلى الديون ؟ و الحسابات ؟ بالإظافة إلى الأشياء التي تود اقتنائها لكنك لا تستطيع توفيرها .







خذ قراراً بشأن معالجة مستنزفات الطاقة :




يظن بعض المدربين أنه عندما تنتهي من إعداد قائمتك ينبغي أن تبعدها و ألا تنظرإليها ثانية لمدة 3 أشهر , و ستجد غالباً أن بعض البنود قد تم حلها بطريقة سحرية , لأنك لما سلمت بأهميتها لسعادتك وجدت الوقت للتعامل معها على أية حال .


كما أن هناك راحة في مجرد تدوين هذه الاشياء , كما ستكتشفه عندما لا تستطيع النوم فتضيء المصباح و تعد قائمة بما يضايقك , فيتوقف ما كان يدور في عقلك سابقاً , إن الأمر كما لو أن جزءاً من عقلك يشعر بالقلق تجاه أن تنسى شيئاً مهماً فتظل نفس الأفكار تعاودك , و كتابتها هي رسالة لنفسك أنك تأخذ الامر بجدية و لن تنساها , و هذا غالباً ما يسمح لك بالدخول في النوم الذي كان يتفلت منك , إن كتابة قائمة مستنزفات طاقتك له أثر مشابه حيث تخرج الأشياء من عقلك إلى الورقة .


و مع أنك قد تقرر اتخاذ هذا المنهج من عدم الاقتراب من قائمتك , إلا أنني شخصياً أجد من الأفضل القيام ببعض الأشياء يومياً أو خلال الأسبوع .










اقرأ قائمتك جيداً لترى ماذا يمكن أن يفعل :




ستجد على الأرجح أن هناك عدداً من الأشياء يمكنك معالجتها بسهولة عن طريق إجراء مكالمة هاتفية سريعة , أو إنفاق قليل من المال , أو سؤال شخص آخر أن يتعامل معها , أو فعل شيء بسيط كنت تؤجله , ضع علامة على هذه الأشياء , فهذه هي التي يمكنك التخلص منها دون كثير من المشاكل , و قد ترغب في ممارسة لعبة مع نفسك لترى مدى السرعة التي يمكنك بها إزالة هذه الأشياء , أو تقرر أنك ستعالج أحدها كل يوم أو بعضها كل اسبوع , و يمكنك إظافة " عالج مستنزفاً للطاقة " إلى جدولك البياني .


و ما يضمن لك هو أنك ستشعر على الفور بالفارق عندما تبدأ , و تذكر : إذا كان شيء ما كبيراً أو معقداً , فجزئه . فإذا جن جنونك لان الغرفة الاحتياطيه في منزلك قد أصبحت غرفة مهملات – على سبيل المثال – فأعد قائمة بالعناصر : " أكوام من الكتب يجب تخزينها " , " و صناديق يجب فحصها " , " و ثلاجة قديمة تحتاج إلى تجميع " , و هكذا , حتى يمكنك اختيار أسهل الأعمال , و ها أنت قد بدأت .


أما الاشياء التي لم تضع عليها علامة في قائمتك فستشمل على الأرجح أموراً تحتاج إلى المزيد من المال للتعامل معها أكثر مما تملكه في الوقت الراهن , فينكنك البدء بصندوق تمويل لها أو تعديل ميزانيتك لتشملها .


و بالنسبة لبعض القضايا الأكثر تعقيداً – خاصة تلك التي تتعلق بالآخرين – فربما تنتظر حتى تنمو ثقتك مع مشاعر الطاقة المتجددة فيك , و لا بأس بهذا فسيأتي الوقت المناسب .








التنسيق و الكتابة و الصور مني .. كليوبترا ..


و الشكر للي عرفني ع الكتاب .. زيزي .. ^_^


و أتمنى لكم كل الفائدة ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق